کد مطلب:145643
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:176
مبارزة الامام الحسین و شجاعته
و فی «البحار»: ثم قال الحسین علیه السلام و ركب فرسه و تقدم علیه السلام الی القتال و هو یقول:
كفر القوم و قدما [1] رغبوا
عن الثواب الله رب العالمین [2] .
قتلوا القوم علیا و ابنه
حسن الخیر كریم الأبوین
حنقا منهم و قالوا اجمعوا
و احشروا الناس الی حرب الحسین
یا لقوم من أناس رذل
جمعوا الجمع لأهل الحرمین
ثم صاروا [3] و تواصوا كلهم
باجتیاجی لرضاء الملحدین
لم یخافوا الله من سفك دمی
لعبیدالله نسل الكافرین
و ابن سعد قد رمانی عنوة
بجنود كوكوف [4] الهاطلین
لا لشی ء كان منی قبل ذا
غیر فخری بضیاء النیرین
بعلی الخیر من بعد النبی
و النبی القرشی الوالدین
خیرة [5] الله من الخلق أبی
ثم امی فأنا ابن الخیرتین
فضة قد خلصت من ذهب
فأنا الفضة و ابن الذهبین
من له جد كجدی فی الوری
أو كشیخی فأنا ابن العلمین
فاطم الزهراء أمی و أبی
قاصم الكفر ببدر و حنین
عبدالله غلاما یافعا
و قریش یعبدون الوثنین
یعبدون اللات و العزی معا
و علی كان صلی القبلتین
فأبی شمس و أمی قمر
و أنا الكوكب بین [6] القمرین
و له فی یوم احد وقعة
شفت الغل بفض العسكرین
ثم فی الأحزاب و الفتح معا
كان فیها حتف أهل الفیلقین
فی سبیل الله ماذا صنعت
أمة السوء معا بالعترتین
عترة البر النبی المصطفی
و علی الورد یوم الحجفلین
و فیه أیضا: ثم وقف قبالة القوم و سیفه علیه السلام مصلت فی یده آیسا من الحیاة عازما علی الموت و هو علیه الصلاة و السلام یقول:
أنا ابن علی الطهر من آل هاشم
كفانی بهذا مفخرا حین أفخر
و جدی رسول الله أكرم من مشی [7] .
و نحن سراج الله فی الأرض نزهر
و فاطم أمی من سلالة أحمد
و عمی یدعی ذاالجناحین جعفر
و فینا كتاب [الله انزل صادقا
و فینا الهدی و الوحی بالخیر یذكر]
[و نحن أمان الله] للناس كلهم
نسر بهذا فی الأنام و نجهر
و نحن ولاة الحوض نسقی ولاتنا
بكاس رسول الله ما لیس ینكر
و شیعتنا فی الناس أكرم شیعة
و مبغضنا یوم القیامة یخسر
[و طوبی لعبد زارنا بعد موتنا
بجنة عدن صفوها لا یكدر] [8] [9] .
و فی «أمالی الصدوق»: باسناده عن أبان بن تغلب قال: قال أبوعبدالله الصادق علیه السلام:
ان أربعة آلاف ملك هبطوا یریدون القتال مع الحسین بن علی علیهماالسلام، فلم یأذن لهم فی القتال، فرجعوا فی الاستئذان، و هبطوا و قد قتل الحسین علیه السلام فهم عند قبره شعث غبر یبكونه الی یوم القیامة، و رئیسهم ملك یقال له: منصور [10] .
و فی «المنتخب»: نقل أن الحسین علیه السلام لما كان فی موقف كربلاء أتته أفواج من الجن الطیارة و قالوا له: یا حسین! نحن أنصارك فمرنا بما تشاء، فلو
أمرتنا بقتل كل عدو لكم لفعلنا.
فجزاهم خیرا، و قال لهم:
انی لا أخالف جدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حیث أمرنی بالقدوم عاجلا، و أنی قد رقدت ساعة، فرأیت جدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد ضمنی الی صدره و قبل ما بین عینی، و قال لی:
یا حسین! ان الله عزوجل قد شاء أن یراك مقتولا ملطخا بدمائك، مذبوحا من قفاك، و قد شاء الله أن یری حرمك سبایا علی أقتاب المطایا.
و انی والله؛ سأصبر حتی یحكم الله بأمره و هو خیر الحاكمین [11] .
و فی خبر أبی مخنف قال: ثم زلف نحو القوم و قال:
یا ویلكم! علی م تقاتلونی؟ علی حق تركته؟ أم علی سنة غیرتها؟ أم علی شریعة بدلتها؟
فقالوا: بل نقاتلك بغضا و عنادا منا لأبیك، و ما فعل بأشیاخنا یوم بدر و حنین.
فلما سمع كلامهم صلوات الله علیه بكی بكاء شدیدا، و جعل ینظر یمینا و شمالا فلم یر أحدا من أنصاره الا من صافح التراب جبینه... الی أن قال:
ثم حمل علی القوم بمهجته الشریفة روحی و روح العالمین له الفداء، فحمل علیهم حملة منكرة، و فرقهم و قتل منهم فی حملته ألفا و خسمائة فارس [12] .
و فی «المنتخب»: ثم ان الحسین علیه السلام أقبل الی عمر بن سعد لعنه الله و قال:
أخیرك فی ثلاث خصال:
قال: و ما هی؟
قال: تتركنی حتی أرجع الی المدینة الی حرم جدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
قال: مالی الی ذلك سبیل.
قال: اسقونی شربة من الماء، فقد نشفت [13] كبدی من [شدة] [14] الظماء.
فقال: و لا الی الثانیة من سبیل.
قال: و ان كان لابد من قتلی فلیبرز الی رجل [بعد] رجل.
فقال: ذلك لك [15] .
و فی «البحار»: انه دعی الناس الی البراز، فلم یزل یقتل كل من دنی منه من عیون الرجال حتی قتل منهم مقتلة عظیمة [16] .
و فی «اللهوف»: و هو فی ذلك یقول:
القتل أولی من ركوب العار
و العار أولی من دخول النار [17] .
و فی «البحار»: ثم حمل علی المیمنة، و هو یقول: الموت خیر من ركوب العار.
ثم حمل علی المیسرة و هو یقول:
أنا الحسین بن علی
آلیت أن لا أنثنی
أحمی عیالات أبی
أمضی علی دین النبی [18] .
و فی «اللهوف»: قال بعض الرواة: فوالله؛ ما رأیت مكسورا [19] قط قد قتل ولده و أهل بیته و أصحابه أربط جاشا منه، و ان الرجل كانت لتشد علیه فیشد علیها بسیفه فتنكشف منه انكشاف المعزی اذا شد فیها الذئب.
و لقد كان یحمل علیهم، و قد تكملوا ثلاثین ألفا، فینهزمون بین یدیه كأنهم الجراد المنتشر، ثم یرجع الی مركزه و هو یقول: لا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم [20] .
و فی «المعدن»: عن حمید بن مسلم قال: والله؛ لقد رأیت شیبته مخضوبة بالدم، و درعه بان علیه بنیانا، و لیس یری للناظرین، و هو اذا شد علیهم انكشفوا من بین یدیه انكشاف الغنم اذا شد علیها الذئب [21] .
و فی «البحار»: و لم یزل یقاتل حتی قتل ألف رجل و تسعمائة رجل و خمسین رجلا سوی المجروحین [22] .
و فی «المنتخب»: ثم انه علیه السلام لم یزل یحمل علی القوم و یقاتلهم حتی قتل من القوم ألوفا، فلما نظر الشمر لعنه الله الی ذلك قال لعمر بن سعد لعنه الله: أیها الأمیر! والله؛ لو برز الی الحسین علیه السلام أهل الأرض لأفناهم عن آخرهم، فالرأی أن نفترق علیه و نملأ الأرض بالفرسان و الرماح و النبل و نحیط به من كل جانب.
و قد فعلوا ذلك و جعل الحسین علیه السلام یحمل مرة علی المیمنة و اخری علی المیسرة حتی قتل - علی ما نقل - ما یزید علی عشرة آلاف فارس و لا یبین النقص فیهم لكثرتهم [23] .
قال صاحب «الاصل»: أقول: و یؤیده ما نقل أن بعد وقعة كربلاء نسی الناس مقاتل أمیرالمؤمنین علیه السلام و یذكرون جلادة الحسین علیه السلام فی ذلك الیوم.
قال صاحب «الاصل»: و فی بعض الكتب المعتبرة:
أنه لما نظر القوم ما فعل بهم الحسین علیه السلام قال رجل من القوم - و قیل: انه عمر ابن سعد لعنه الله كما فی «البحار» -: الویل لكم أتدرون لمن تقاتلون؟ هذا ابن الأنزع البطین، هذا ابن قتال العرب، فأحملوا علیه من كل جانب، و كانت الرماة أربعة آلاف فرموه بالسهام فحالوا بینه و بین رحله [24] .
ثم قال فی «البحار»: قال ابن أبی طالب و صاحب «المناقب» و السید رحمه الله: فصاح بهم:
ویحكم یا شیعة آل أبی سفیان! ان لم یكن لكم دین و كنتم لا تخافون المعاد، فكونوا أحرارا فی دنیاكم هذه، و ارجعوا الی أحسابكم ان كنتم عربا [25] .
فناداه شمر لعنه الله فقال: ما تقول یابن فاطمة؟
قال: أقول: أنا الذی اقاتلكم، و تقاتلونی، و النساء لیس علیهن جناح، فامنعوا عنانكم [26] عن التعرض لحرمی ما دمت حیا.
فقال شمر: لك هذا.
ثم صاح شمر لعنه الله: الیكم عن حریم الرجل، فاقصدوه بنفسه، فلعمری هو كفو كریم.
قال: فقصده القوم و هو فی ذلك یطلب شربة من الماء، و كلما حمل بفرسه علی الفرات حملوا علیه بأجمعهم حتی خلوه [27] عنه [28] .
و فی «المعدن»: عن كتاب «أنساب النواصب» عن كتاب «فتوحات القدس» ما مضمونة:
ان الحسین علیه السلام لما اشتد به العطش جاءه رجل سیاح و معه آنیة من الخشب مملوة من الماء، فناولها ایاه.
فأخذها الحسین علیه السلام من یده وصبه علی الأرض و قال: أیها السیاح! أتزعم أنا لا نقدر علی الماء، أنظر!
فلما نظر رآی أنهارا جاریة، فملأ الحسین علیه السلام آنیته من الحصا [و ناوله ایاها]، فاذا الحصا قد انقلب بالجواهر الفریدة [29] .
و قال فی «البحار»: قال ابن شهر اشوب: روی أبومخنف عن الجلودی:
أن الحسین علیه السلام حمل علی الأعور السلمی و عمرو بن الحجاج الزبیدی، و كانا فی أربعة آلاف رجل علی الشریعة، و أقحم الفرس فی الفرات، فلما أولغ الفرس برأسه لیشرب قال علیه السلام:
أنت عطشان و أنا عطشان والله؛ لا ذقت الماء حتی تشرب.
فلما سمع الفرس كلام الحسین علیه السلام شال رأسه و لم یشرب، كأنه فهم الكلام.
فقال الحسین علیه السلام: اشرب فأنا أشرب، فمد الحسین علیه السلام یده فغرف من الماء غرفة.
فقال فارس من القوم: یا أباعبدالله! تتلذذ بشرب الماء و قد هتك حرمك.
فنفض الماء من یده و حمل علی القوم، فكشفهم فاذا الخیمة سالمة [30] .
و فی نقل آخر: ان الحسین علیه السلام لما هم لیشرب رماه الحصین بن نمیر لعنه الله بسهم فی فخذه [31] فنزع السهم و تلقی الدم بیده و رمی به نحو السماء و قال:
یا رب! الیك المشتكی من قوم أراقوا دمی، و منعونی من شرب الماء.
ثم انه هم لیشرب ثانیا فنادی عمر بن سعد لعنه الله: و حق بیعة یزید بن معاویة [لئن شرب الحسین من الماء لیفنیكم عن آخركم.
فنادی خولی بن یزید الاصبحی:] یا حسین! ألحق خیم الحرم فقد احترقت بالنار و أنت حر. [32] .
[1] قدم - كعنب -: ضد الحدوث، «منه رحمه الله».
[2] في البحار: الثقلين.
[3] في البحار: ساروا.
[4] كف البيت يكف و كفاء... قطر،«منه رحمه الله».
[5] خيرة - بكسر الخاء، و الياء و الراء المفتوحتين -: المختار، المنتخب، «منه رحمه الله».
[6] في البحار: و ابن.
[7] في البحار: مضي.
[8] ما بين المعقوفتين لم ترد في البحار.
[9] البحار: 49 - 47 / 45.
[10] أمالي الصدوق: 737 ح 1005، و فيه: فلم يؤذن.
[11] المنتخب: 450.
[12] الدمعة الساكبة: 4 / 340 و 341.
[13] نشف - كنصر -: ذهب و هلك، «منه رحمه الله».
[14] لم ترد في المنتخب.
[15] المنتخب: 439.
[16] البحار: 49 / 45.
[17] اللهوف: 170.
[18] البحار: 49 / 45، مع اختلاف يسير.
[19] في المصدر و البحار: مكثورا، و المكثور: المغلوب: و هو الذي تكاثر عليه الناس فقهروه.
[20] اللهوف: 170 و 171، البحار: 50 / 45.
[21] نقل عنه في الدمعة الساكبة: 342 / 4.
[22] البحار: 50 / 45.
[23] المنتخب: 450، مع اختلاف يسير.
[24] البحار: 51، 50 / 45.
[25] في البحار: اذ كنتم أعرابا.
[26] في البحار: عتانكم.
[27] في البحار: أحلوه.
[28] البحار: 51 / 45.
[29] الدمعة الساكبة: 344 / 4.
[30] البحار: 51 / 45، مع اختلاف يسير.
[31] فخذ - ككتف -: ما بين الساقين، «منه رحمه الله».
[32] في الدمعة الساكبة: و أنت حي.